Name:
Location: Libya

Friday, October 06, 2006

اعضاء مسرح الجيل الصاعد للتمثيل والموسيقى
اثناء مشاركتهم في مهرجان
القاهرة الدولي للمسرح التجريبي




صورة تجمع كل من الفنان عبدالله الشاوش والفنان جمال ابو ميس والفنان
ماهر لبيب بعد عرض المسرحية
مسرحية " قطارة ملح من تأليف الفنان التشكيلي القذافي الفاخري وإخراج الفنانة
القديرة هدى عبد اللطيف ، حيث يتناول موضوع العمل اشكاليات التطور التي تنعكس سلبا على الحياة ، خصوصا فيما يتعلق بمجتمعات ما بعد الصناعة وما حققته من تقدم ملحوظ كان له تأثيره على البيئة والحياة بشكل عام . فالمسرحية جاهدت في ايصال خطاب يرتهن للجمالي المعرفي بطرح اسئلة تستفز المتلقي وذلك بنصب فخاخها التي من خلالها تشرك المتلقي في التواصل والبحث . كما ان الفنانة هدى عبد اللطيف كمخرجة قد اجتهدت في تقديم رؤيا فنية ساهمت في استنهاض العمل بشكل طغى عليه الجمالي المعرفي وقد كانت مخرجة من طراز رفيع عرفت كيف تتعامل مع الممثل بتقنيات جديدة ، ونلاحظ هذا من خلال حركة الجموع على الركح وكذلك التقطيع داخل فضاء العرض ، كما كانت السينواغرافيا رائعتا وقد عكست فكرة الكاتب ورؤية المخرجة مما ساعد في تدليل الصعاب للكست الفني العامل ، فكان ان جاء ت مسرحية قطارة ملح كنغم جميل سلس ورائع ، فشكرا لكل من كان وراى العمل منهم الفنان والاستاذ علي البركي الذي كان عمل قطارة ملح بإدارته وكذلك الاستاذ عمر الشويرف والتكبالي واخرين لامجال لذكرهم ، والذي نتمناه ان نرى اعمال في نفس المستوى والمضمون .

احمد صالح



صورة تجمع فريق العمل صحبة بعض من شاهد العرض الاول في مهرجان القاهرة بمسرح ميامي


النشرة ليوم 19/09/2006
البحث عن الحياة في جزيرة ملح
دوما يبحث الإنسان عن سبل الحياة بكل الطرق والوسائل للمعيشة الكريمة .. حتي إن وصل أن يبحث عن نبع الحياة «وهو الماء» بين الصخور أو في جزيرة ملح .. وهذا هو خلاصة العرض الذي تشارك به الجماهيرية الليبية في مهرجان القاهرة .. باسم «قطارة ملح» من تأليف التشكيلي القذافي الفاخري .. وإخراج الفنانة هدي عبد اللطيف .. وبمشاركة جمال أبو ميس وسالم الشوازي وأيمن القديري ويونس عبد القادر وهاني الحبيشي وتوفيق عون .. وبمشاركة متميزة للفنان عبد السلام التريكي كممثل ومساعد مخرج والفنان القدير والمتميز لطفي بن موسي . وفي لقاء مع الفنان «جمال أبو ميس» قال عن العرض إنها دراما تجريبية تعالج العطش في معناها الكلي بحيث تتعرض الفكرة لمنطق البحث في الذات الإنسانية أي عن معني وجود الإنسان في هذا العصر الذي أصبحت العزلة والاغتراب أي اغتراب الإنسان المعاصر من أهم سماته والأسئلة التي يمكن طرحها من خلال وجوده كفعل مؤثر في واقعه كما أن مكان العطش يكون علي جزيرة مالحة بحيث يتم جمع المفارقة في ثنائية المكان وهي «العطش» كحالة إنسانية والملح كواقع صعب تتضخم معه حالة العطش .. وأن هذه المسرحية هي دعوة لعدم اليأس الإنساني وهي تتكلم عن الإنسان أينما كان .. ثم حدثني عن نفسه كمشارك بهذا العرض .. فقال إنه حاصل علي دبلوم فنون الإعلام - قسم فنون مسرحية - بطرابلس ومرشح للدراسات العليا بالخارج .. وهذه المشاركة الرابعة له في المهرجان .. حيث شارك في الدورة 13 بمسرحية «نزيف الذاكرة» و14 بمسرحية «تسأل» مع الفنانة «خدوجة صبري» .. وفي دورة 15 بمسرحية «الغول» وفي هذه الدورة بمسرحية «قطارة ملح» وأريد أن أضيف أن مهرجان القاهرة التجريبي أعتبره من أهم المهرجانات علي مستوي العالم .. فالمهرجان فرصة للتواصل بين جميع الخبرات والمعارف المسرحية والتعرف علي فنون وثقافة الآخر نتشاور ونتحاور ونلتقي .. وأحيي نشرة المهرجان علي هذا الاهتمام .. بالحب التقينا في الدورة 18 وبالحب سنلتقي في الدورة القادمة .. وبالحب سنتواعد علي اللقاء . مع خالص محبتي .
كمال الإسناوي
لأ

صورة تجمع فريق عمل مسرحية قطارة ملح وفي الصورة كل من الفنان القدير لطفي بن موسى والفنان القذافي الفاخري


الفرق المشاركة فى مهرجان القاهرة الدولى الثامن عشر للمسرح التجريبى
قطارة ملح
عمل فني يعالج العطش في معناه الكلي.. بحيث تتعرض الفكرة لمناطق البحث في الذات الإنسانية.. أي عن معنى لوجود الإنسان في الحياة..والأسئلة التي يمكن طرحها من خلال وجوده كفاعل مؤثر في واقعه.. كما أن مكان العطش يكون على جزيرة مالحة.. بحيث يتم جمع المفارقة في ثنائية المكان.. وهما العطش كحالة إنسانية والملح كواقع صعب تتضخم معه حالة العطش .. وهذه القيم في واقعها ترمز للإشكاليات الإنسانية المعقدة .. والتي تراكمت بفعل خارج عن إمكانات الذات .. التي أبدعت وأوجدت مفاهيم جديدة في الحياة










صورة تجمع كل من الفنان جمال ابوميس بطل عرض مسرحية قطارة ملح مع الفنان ماهر لبيب

















مدونة الفنان التشكيلي القذافي الفاخري

mailto:elfackri@yahoo.com

Labels:

0 Comments:

Post a Comment

<< Home